كلمات ذهبية

  • PDF

- قيل " أُطلب قلبك في ثلاث مواطن : عند سماع القرآن , وفي مجالس الذكر, وفي أوقات الخلوة , فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب , فإنه لا قلب لك ".

- أنظر في المال والصحة والجمال والديار والسيارات واللباس والفراش والغطاء ... وغير ذلك من متاع الدنيا , إلى من هو دونك . وانظر في الدين والأدب والأخلاق والأمانة والعلم والفضائل و ... إلى من هو فوقك .

- أول من يزهد في الغادر من غدر الغادرُ من أجله , وأول من يمقت شاهد الزور من شهد له , وأول من تهون الزانية عنده وفي عينـيه الذي زنى بها , فاعتبروا يا أولي الألباب .

- قيل " لم أر لإبليس أقبح ولا أحمق من كلمتين ألقاهما على ألسنة دعاته : أحدهما اعتذار من أساء فقط لأن فلانا أساء قبله , والثانية استسهال الإنسان أن يسيء اليوم لا لشيء إلا لأنه أساء بالأمس ".

- الإهمال والتكاسل والتهاون ولو لساعة واحدة قد يؤدي إلى إفساد نتيجة الرياضة والجد والاجتهاد الذي ربما دام سنة كاملة , فلننتبه إلى ذلك .

- العاقل في الدنيا متعب ومستريح . فأما تعبه ففيما يرى من انتشار الباطل وغلبة دولته وبما يحال بينه وبين إظهار الحق . أما راحته فمن كل ما يهتم به سائر الناس من فضول الدنيا ومتاعها الزائل .

- لا شيء يساعد على طرد الهم مثل الانحياز إلى ما من شأنه أن يرضي الله عنا بالأقوال وبالأفعال وأن يقوي صلتنا به . وإذا ذهب امرؤ يطلب طرد الهم بغير ذلك كان كمن يصرخ في واد أو ينفخ في رماد .

- قيل " ينبغي للحكيم أن يصون جسمه بماله , ونفسه بجسمه , وعرضه بنفسه , ودينه بعرضه , ولا يصون بدينه شيئا أصلا ".

- خير الإخوان أقلهم مداهنة في النصيحة , وخير الأعمال أحمدها عاقبة , وخير النساء الموافقة لزوجها , وخير الثناء أو ( المدح ) ما كان على أفواه الأخيار , وخير الأخلاق أعونها على البر والخوف من الله .

- الناس يحبون فطرة المديح والظهور , فحاول أن تشبع عندهم هذه الرغبة بعيدا بطبيعة الحال عن المداهنة ومع مراعاة الصدق , وبشرط أن لا يؤدي ذلك منك إلى إعجاب الطرف الآخر بنفسه .

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

آخر الأخبار - الجزيرة

  • غارات مصرية جديدة على درنة الليبية
    قصف الطيران الحربي المصري مجددا -فجر اليوم الاثنين- مدينة درنة شرقي ليبيا، بعد يوم تقريبا من غارات استهدفت مدينة هون التي تسيطر عليها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية جنوبي البلاد.
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا جديدا
  • الفيلم السويدي "ذا سكوير" يفوز بسعفة "كان" الذهبية
    فاز الفيلم السويدي الساخر "ذا سكوير" مساء الأحد بالسعفة الذهبية في ختام مهرجان "كان" السينمائي الدولي بفرنسا في نسخته السبعين، وكان قد تنافس على الجائزة الأولى 19 فيلما.
  • بن دغر: السلطة باليمن الاتحادي لن يحتكرها أحد
    قال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر إن السلطة في اليمن الاتحادي لن يحتكرها أحد، وأكد في تصريحات له بعدن أن الحكومة ماضية في تحقيق وعدها بتغطية العجز في الكهرباء.
  • هيئة الأسرى: مروان البرغوثي لم يعلق إضرابه بعد
    أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، رفض تعليق إضرابه حتى عودته إلى سجن "هداريم" حيث كان يقبع قبل الإضراب.
  • ميركل تدعو الأوروبيين إلى تولي مصيرهم بأنفسهم
    دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأوروبيين إلى أن "يتولوا مصيرهم بأنفسهم"، وذلك على خلفية الانقسام الذي يشهده المعسكر الغربي بسبب مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الناتو واتفاق باريس للمناخ.
  • عودة جزئية لرحلات الخطوط البريطانية من لندن
    استأنفت الخطوط الجوية البريطانية بعض الرحلات من أكبر مطارين ببريطانيا بعدما تسبب عطل إلكتروني في أنظمتها في فوضى وعدم إقلاع طائرات، ولا يزال مئات الركاب ينتظرون في مطار هيثرو بلندن.
  • أسرى من قوات الحوثي وصالح بمعارك تعز
    أسرَ الجيش الوطني اليمني 13 من الحوثيين وحلفائهم خلال معارك في مدينة تعز التي تشهد منذ أيام قصفا ومواجهات عنيفة، وقال الجيش إنه حقق تقدما في محيط القصر الجمهوري بالمدينة.
  • براعم

    You are here