كلمات ذهبية

  • PDF

- قيل " أُطلب قلبك في ثلاث مواطن : عند سماع القرآن , وفي مجالس الذكر, وفي أوقات الخلوة , فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب , فإنه لا قلب لك ".

- أنظر في المال والصحة والجمال والديار والسيارات واللباس والفراش والغطاء ... وغير ذلك من متاع الدنيا , إلى من هو دونك . وانظر في الدين والأدب والأخلاق والأمانة والعلم والفضائل و ... إلى من هو فوقك .

- أول من يزهد في الغادر من غدر الغادرُ من أجله , وأول من يمقت شاهد الزور من شهد له , وأول من تهون الزانية عنده وفي عينـيه الذي زنى بها , فاعتبروا يا أولي الألباب .

- قيل " لم أر لإبليس أقبح ولا أحمق من كلمتين ألقاهما على ألسنة دعاته : أحدهما اعتذار من أساء فقط لأن فلانا أساء قبله , والثانية استسهال الإنسان أن يسيء اليوم لا لشيء إلا لأنه أساء بالأمس ".

- الإهمال والتكاسل والتهاون ولو لساعة واحدة قد يؤدي إلى إفساد نتيجة الرياضة والجد والاجتهاد الذي ربما دام سنة كاملة , فلننتبه إلى ذلك .

- العاقل في الدنيا متعب ومستريح . فأما تعبه ففيما يرى من انتشار الباطل وغلبة دولته وبما يحال بينه وبين إظهار الحق . أما راحته فمن كل ما يهتم به سائر الناس من فضول الدنيا ومتاعها الزائل .

- لا شيء يساعد على طرد الهم مثل الانحياز إلى ما من شأنه أن يرضي الله عنا بالأقوال وبالأفعال وأن يقوي صلتنا به . وإذا ذهب امرؤ يطلب طرد الهم بغير ذلك كان كمن يصرخ في واد أو ينفخ في رماد .

- قيل " ينبغي للحكيم أن يصون جسمه بماله , ونفسه بجسمه , وعرضه بنفسه , ودينه بعرضه , ولا يصون بدينه شيئا أصلا ".

- خير الإخوان أقلهم مداهنة في النصيحة , وخير الأعمال أحمدها عاقبة , وخير النساء الموافقة لزوجها , وخير الثناء أو ( المدح ) ما كان على أفواه الأخيار , وخير الأخلاق أعونها على البر والخوف من الله .

- الناس يحبون فطرة المديح والظهور , فحاول أن تشبع عندهم هذه الرغبة بعيدا بطبيعة الحال عن المداهنة ومع مراعاة الصدق , وبشرط أن لا يؤدي ذلك منك إلى إعجاب الطرف الآخر بنفسه .

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

آخر الأخبار - الجزيرة

  • الجزائر.. غضب على لوبان لتمجيدها الاحتلال الفرنسي
    تصريحات مرشحة اليمين المتطرف لرئاسة فرنسا مارين لوبان لقناة "بي أف أم" بأن احتلال بلادها للجزائر أكسبها أشياء كثيرة، خلقت حالة من الغضب داخل الجزائر وأدانته نخب البلاد.
  • القضاء يحيل 20 معارضا للمفتي ويؤيد إعدام آخر بالإسكندرية
    قضت محكمة مصرية بإحالة أوراق عشرين من رافضي الانقلاب إلى المفتي للتصديق على إعدامهم فيما يعرف بقضية مذبحة كرداسة، كما أيدت محكمة أخرى بالإسكندرية إعدام داعية إسلامي.
  • صلاح يقود روما لاكتساح بيسكارا
    عزز روما موقعه في المركز الثاني بفوزه الكبير على مضيفه بيسكارا صاحب المركز الأخير 4-1 الاثنين في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
  • بينيتيز يعيد نيوكاسل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز
    نجح المدرب الإسباني رافايل بينيتيز في رهانه وأعاد فريقه نيوكاسل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عقب الفوز على بريستون 4-1 الاثنين في المرحلة الرابعة والأربعين من دوري الدرجة الأولى.
  • طلب غريب من يايا توريه قبل ديربي مانشستر
    قال لاعب مانشستر سيتي يايا توريه إنه قد يكون من الأفضل خوض المباراة المقبلة لفريقه أمام مانشستر يونايتد من دون حكام، جاء ذلك في سياق اعتراضه على أداء حكم المباراة التي خسرها السيتي أمام أرسنال في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.
  • أردوغان سيطلب إعادة انضمامه للعدالة والتنمية
    قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيطلب إعادة انضمامه للعدالة والتنمية، وكان أردوغان قد صرح سابقا بإمكانية عودته للحزب وذلك عقب الموافقة على التعديلات الدستورية.
  • نزوح مئات العائلات من تلعفر إلى مناطق البشمركة
    تواصل مئات العائلات النزوح من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تلعفر، أكبر معاقل التنظيم في غرب الموصل، إلى مناطق نفوذ البشمركة هربا من الحرب الدائرة هناك.
  • معارضة فنزويلا تصعد احتجاجاتها ضد الحكومة
    بدأت المعارضة الفنزويلية الاثنين قطع الطرق بهدف زيادة الضغط على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو الذي وجه نداء للحوار بعد احتجاجات عنيفة أسفرت عن مقتل 21 شخصا خلال ثلاثة أسابيع.
  • براعم

    You are here