في الفقه

  • PDF

في فقه العبادات أو المعاملات , نجد دوما أن المسائل المتفق عليها ( والتي تشكل أصول الفقه الإسلامي ) أقل بكثير من المسائل الخلافية التي تُعد بالآلاف إن لم أقل بعشرات الألوف . وهذه المسائل الخلافية موجودة وكثيرة داخل المذهب الواحد , كما أنها موجودة ومتعددة فيما بين المذاهب الإسلامية السنية المختلفة . والمعروف أن الله لا يُعذب فيما اختلف فيه العلماء , ومنه فيكفي المسلم – أي مسلم – أن يأخذ دينه من عالم ( أي عالم ما دام عالما ) ولا يتبع السهل عند الفقهاء في كل مسألة , يكفيه ذلك حتى تبرأ ذمتُـه بإذن الله عند الله تعالى في الدنيا وفي الآخرة .

إذن يمكن للمسلم العادي أن يتبع في كل مسألة مذهبا واحدا ( مالك أو الشافعي أو أبو حنيفة أو أحمد أو ... الألباني أو بن باز أو العتيمين أو ... أو بن حزم الظاهري أو جعفر الصادق - وجعفر الصادق رضي الله عنه شيء والشيعة وأكاذيبهم عن هذا الإمام العظيم شيء آخر - أو ...) ويبقى مسلما ,كما يمكنه أن يأخذ اليوم من مذهب وغدا من مذهب آخر ويبقى مسلما .
يمكن للمسلم أن يعيش مالكيا ومسلما في نفس الوقت بدون أي تناقض أو ... أو حنبليا ومسلما في نفس الوقت بدون أي تناقض , أو ...
ألا ما أوسع دين الإسلام والحمد لله رب العالمين !!!.


التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

آخر الأخبار - الجزيرة

  • تنظيم الدولة يقتل تسعة جنود ويأسر 16 غربي العراق
    قالت مصادر عسكرية عراقية في قيادة عمليات الأنبار إن تنظيم الدولة قتل تسعة من عناصر قوات الحدود وأسر 16 جنديا عراقيا وأصاب آخرين، وذلك بكمين نصبه لهم غربي محافظة الأنبار.
  • مواجهات وفعاليات تضامنية مع المضربين بسجون الاحتلال
    أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت شمال شرق رام الله، وسط استمرار الفعاليات التضامنية في مناطق مختلفة مع الأسرى المضربين بسجون الاحتلال.
  • موناكو يهزم ليون ويستعيد صدارة الدوري الفرنسي
    أعاد المهاجمان المتألقان كيليان مبابي والكولومبي راداميل فالكاو الاعتبار لفريقهما موناكو أمام مضيفه ليون بتسجيلهما هدفي الفوز 2-1 الأحد في المرحلة الـ34 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
  • خطوة إضافية ليوفنتوس نحو لقبه السادس تواليا
    خطا يوفنتوس المتصدر خطوة إضافية نحو لقبه السادس على التوالي في الدوري الإيطالي لكرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه جنوى برباعية نظيفة في المرحلة الـ33.
  • برشلونة يحسم كلاسيكو الأرض ويتصدر الليغا
    منح الأرجنتيني ليونيل ميسي قبلة الحياة إلى فريقه برشلونة بهدف الفوز 3-2 على مضيفه ومنافسه التقليدي العنيد ريال مدريد في "كلاسيكو الأرض" بالمرحلة الـ33 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
  • استطلاع: أغلبية الأميركيين لا يؤيدون أداء ترمب
    كشف استطلاع للرأي أن أغلبية الأميركيين (53%) لا يؤيدون أداء الرئيس دونالد ترمب تزامنا مع بدء العد التنازلي على مرور مئة يوم له في السلطة.
  • البنك الدولي يقرض تونس نحو مئة مليون دولار
    وقعت تونس اتفاقا لاقتراض نحو 93 مليون يورو (99.7 مليون دولار) من البنك الدولي، ستخصص للمناطق الأقل نموا في شمال البلاد ووسطها الغربي.
  • إسرائيل تتسلم مقاتلات شبح أميركية
    استقبلت قاعدة "نفاتيم" العسكرية في النقب جنوبي إسرائيل ثلاث مقاتلات من طراز الشبح "أف 35" الأميركية الأكثر تطورا في العالم ضمن صفقة مساعدات عسكرية لإسرائيل.
  • براعم

    You are here