في الفقه

  • PDF

في فقه العبادات أو المعاملات , نجد دوما أن المسائل المتفق عليها ( والتي تشكل أصول الفقه الإسلامي ) أقل بكثير من المسائل الخلافية التي تُعد بالآلاف إن لم أقل بعشرات الألوف . وهذه المسائل الخلافية موجودة وكثيرة داخل المذهب الواحد , كما أنها موجودة ومتعددة فيما بين المذاهب الإسلامية السنية المختلفة . والمعروف أن الله لا يُعذب فيما اختلف فيه العلماء , ومنه فيكفي المسلم – أي مسلم – أن يأخذ دينه من عالم ( أي عالم ما دام عالما ) ولا يتبع السهل عند الفقهاء في كل مسألة , يكفيه ذلك حتى تبرأ ذمتُـه بإذن الله عند الله تعالى في الدنيا وفي الآخرة .

إذن يمكن للمسلم العادي أن يتبع في كل مسألة مذهبا واحدا ( مالك أو الشافعي أو أبو حنيفة أو أحمد أو ... الألباني أو بن باز أو العتيمين أو ... أو بن حزم الظاهري أو جعفر الصادق - وجعفر الصادق رضي الله عنه شيء والشيعة وأكاذيبهم عن هذا الإمام العظيم شيء آخر - أو ...) ويبقى مسلما ,كما يمكنه أن يأخذ اليوم من مذهب وغدا من مذهب آخر ويبقى مسلما .
يمكن للمسلم أن يعيش مالكيا ومسلما في نفس الوقت بدون أي تناقض أو ... أو حنبليا ومسلما في نفس الوقت بدون أي تناقض , أو ...
ألا ما أوسع دين الإسلام والحمد لله رب العالمين !!!.


التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

آخر الأخبار - الجزيرة

  • تايمز: ميركل تجازف بتوتر علاقتها مع أميركا وبريطانيا
    انتقدت افتتاحية تايمز الاستنتاج الذي توصلت إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع الماضي أن الاتحاد الأوروبي لم يعد بإمكانه الاعتماد على الولايات المتحدة وبريطانيا، أقوى شركائها الأمنيين.
  • الحكومة الجزائرية الجديدة.. مفاجآت وتحديات
    فوجئت الأوساط السياسية في الجزائر بإبعاد عبد المالك سلال من رئاسة الحكومة وتعيين وزير السكن عبد المجيد تبون بدلا عنه، كما فوجئت أيضا بخلوها من قوى المعارضة.
  • الحقبة الرقمية غيرت طريقة دراسة الطب
    قال خبير من جامعة ستانفورد الأميركية إن الحقبة الرقمية قد قادتنا نحو تغييرات جوهرية في طرق تعلُّم طلاب الطب لأصول المهنة، وهو ما مهّد لتطورات جديدة ولافتة في العلوم التربوية.
  • عشر خرافات عن إسرائيل
    عبر ثلاثة أجزاء تحوي عشرة فصول وخاتمة عن دولة إسرائيل الاستيطانية الاستعمارية في القرن الواحد والعشرين؛ يقدم المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي في كتابه "عشر خرافات حول إسرائيل" دحضا لتلك الأساطير.
  • أرض جوفاء.. "هندسة" إسرائيل للنظام العنصري
    تؤكد مضامين هذا الكتاب ما جاء في تقرير منظمة الإسكوا الذي يتهم إسرائيل بتأسيس نظام فصل عنصري ضد الفلسطينيين وتقسيمهم إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة.
  • النكبة الفلسطينية في الحيّز العام الإسرائيلي
    يبيّن هذا الكتاب أن المعتقد الأبرز في الخطاب العام الإسرائيلي تجاه النكبة يكمن في ثلاثة ادعاءات تراكمية هي: إنكار وقوعها، والنظر إليها كبدعة هدفها نزع شرعية إسرائيل، والتنكر للمسؤولية عنها.
  • المسيحيون والمقدسات المسيحية في القدس
    يتتبّع كتاب "على درب الآلام.. المسيحيون والمقدسات المسيحية في القدس" تاريخ الوجود المسيحي بالقدس وحاضره، ويسلّط الضوء على القدس ومكانتها لدى المسيحيين الذين ينظرون إليها باعتبارها المركز المسيحي الأوّل عالميا.
  • مصر تواصل إدراج مواطنين على قوائم "الإرهاب"
    أعلنت السلطات المصرية إدراج 61 شخصا مدانين في ثلاث قضايا على "قوائم الإرهابيين" لمدة ثلاث سنوات، ليرتفع عدد المدرجين في تلك القوائم خلال ثلاثة أيام إلى 277 شخصا.
  • براعم

    You are here